ما هو تشظي الروح (او النفس)؟

فقدان الروح هي السبب الأكثر شيوعاً للأمراض الجسدية والعاطفية، ويمكن أن يحدث أثناء تجاربنا الحياتية التي تحتوي على صدمات نفسية، حوادث، إساءة معاملة، أو عند تعرضنا لخسارة كبيرة.

تشظي الوعي هي وصف دقيق لتشظي الروح. شظايا الروح هي الجروح التي لا تلتئم، بل هي اجزاء منك تبحث عنها دائما، اي الاجزاء التي من شأنها أن تجعلك كاملاً. ففي الحوادث،  والجراحات، وحالات الإجهاد، والاغتصاب، أو في حالات الصدمة، ننفصل عن انفسنا في كثير من الأحيان.  وخلال هذه الحالات، تقرر الروح أن تكون آمنة، فيلجأ الجزء الذي يتعرض للتهديد الى الانفصال والاختباء بعيدا في مكان ما في “عالم الروح”. في معظم الاحيان يعود ذلك الجزء من الروح بعد مرور فترة زمنية، ولكن الجزء المختبئ لا يعود دائماً، فيحدث فقدان الروح.

تلك الأمور التي حدثت في الماضي ونشعر بالهوس حولها، والأشياء التي نتمنى بأن نكون قد غيرناها، والأشياء التي لا نغفرها لأنفسنا، جميعها تفصل قطعاً من أرواحنا. فنحن حرفيا نترك قطعاً صغيرة، معلقة، من أنفسنا، في ذلك الوقت نفسه وفي المكان ذاته، حتى نُطالب بها مجدداً. وكلما تركنا أجزاء من أنفسنا ورائنا في علاقة أو وضع سابقين، نخلق تشظيات الروح.

كل منا عانى من نوع ما من الصدمة؛ وهذه هي بصمات تُترك على أرواحنا. بعض الشظايا لا تنوي ان تسبب الضرر لنا، لكنها  تقوم بذلك فعلاً. كما ان جميع شظايا الآخرين المتعلقة بنا تسبب تسرباً واستنزافاً لطاقتنا وتحول دون وصولنا الى الكمال والنمو. وفي هذه الحالة المتضررة، يتسبب الغضب بأفعال كريهة ومؤذية. ويصبح الرعب “جنون شك واضطهاد” paranoia، ولا يعود بمقدورنا ان نعرف ما هو خطر حقيقي، وما هو ليس كذلك. وتصبح الروح صغيرة ومحطمة وسهلة الارتباك، ويمكن بسهولة ان تستغلها طاقات أخرى؛ فهي لا تستطيع ان نستشف الحقيقة من الكذب؛ وهي تفيض بالحزن والألم.

يمكن ان تشمل أعراض فقدان الروح العوارض التالية:

  • الشعور بالانفصال، التشظي والوجود خارج الجسم
  • المعاناة من الخدر، القلق، الأرق، اللامبالاة، وفقدان الاتجاه
  • السعي وراء أشياء خارجية لملء الفراغ الداخلي
  • الشعور بالضيق الروحي والاكتئاب المزمن، والوهن والفراغ العاطفي، واحياناً الرغبة في الانتحار
  • مواجهة الصعوبة في التحرك الى الامام في الحياة بعد الخسارة، الطلاق أو الصدمة (كأمثلة)
  • المعاناة من الادمان على الطعام والكحول والمخدرات والجنس ولعب القمار
  • الشعور بانك عالق في نمط او مشكلة متكررين
  • ملازمة سوء الحظ المزمن لك

لي عودة للموضوع خصوصاً لعرض آخر حول تشظي وفقدان الروح في الطفولة، وطرق استرداد الاجزاء المفقودة.

2 responses to “ما هو تشظي الروح (او النفس)؟

  1. صديقي العزيز،

    أولاً، انا انظر لأمر النمو والشفاء الروحي بانه جهد جماعي، فلا حرج من ان تعلق وتشاركني بمعرفتك هنا. انا اقدر ذلك كثيراً. كما اني اوافقك ان بعض الكلمات لا يمكن ترجمتها بسهولة، لكني متأكد ان هناك بدائل في قواميس المعرفة الباطنية القديمة العربية، ولكننا ربما لم نجدها بعد؟ فكما تعرف، جذور الروحانيات كلها تضرب عميقاً في أرض الممارسة الشامانية. وانا سأعمد ايضاً الى تصحيح ترجمة بعض المفاهيم عندما اجد بديلاً افضل.

    في الحقيقة، فكرت كثيراً في هذه المسألة بالتحديد، وقررت ان اخوض في التعريفات لاحقاً، لكن ربما حان وقتها الآن. سأحاول الاجابة عن تساؤلك من وجهة نظر الشامانية قريباً.

    احلى التحيات لك. 

  2. سلام الياس،

    الموضوع مثير. أحب أن أسألك هنا سؤالاً حول بعض المعاني اللغوية.
    المشكلة أن إعادة الإحياء الشماناي والباطني المعاصرة تمّت كلها في الغرب، وبالتالي هناك بعض الصعوبة في ترجمة الكلمات إلى العربية. خلال دراستي، في الإنكليزية والسنسكريتية هناك على الأقل خمس أو ست كلمات لها معاني مختلفة لكنها تترجم بالعربية بكلمة “روح”، لذا أودّ هنا أن أسألك عن تعريف “الروح” في الشامانيّة.
    ربّما استبق تدوينات لاحقة عليك، لذا لا مشكلة من الانتظار لتدوينات لاحقة للاجابة عليه.

    سلام صديقي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s