هل نسينا الاحتلال وانصرفنا الى اضرابات ارتفاع الاسعار؟

والله ايش ما تسوو ما احنا شاريينكم خخخ

~

 

وجراء ارتفاع سعر الدجاج الذي بات صورة تذكارية للكثير من الفلسطينيين على حد قول الشارع الشعبي اكد منسق الائتلاف الأهلي لدعم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ورئيس جمعية حماية المستهلك المهندس عزمي الشيوخي ان عدد من موردي الدجاج اللاحم قاموا برفع السعر عن السقف المحدد من قبل وزارة الاقتصاد الوطني من اجل زيادة ارباحهم على حساب زيادة معانات المواطنين.

رام الله ـ “القدس العربي” من وليد عوض: فيما تشهد الاسواق الفلسطينية ارتفاعا في اسعار معظم السلع بحيث بات الكثير من المواطنين غير قادرين على شرائها قرر الائتلاف الأهلي لدعم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وجمعية حماية المستهلك الفلسطيني بالشروع بمقاطعة الدجاج في كافة المناطق الفلسطينية ابتداء من صباح يوم الجمعة القادم حتى تخفيض أسعاره، وذلك من اجل الضغط على الشركات الاحتكارية و موردي الدجاج لتخفيض السعر.
وفي الوقت الذي يشتكي فيه الكثير من المواطنين بالضفة الغربية من ارتفاع سعر لحم الدجاج الذي وصل سعر الكيلو منه الى اكثر من 4.5 دولار امريكي يتندر بعض المواطنين عندما يعرفوا السعر بأن يطلبوا من صاحب الملحة او المتجر بالسماح لهم باخذ صورة تذكارية مع الدجاج.

وفي ظل القرار الشعبي الفلسطيني بمقاطعة الدجاج وفق دعوة جمعية حماية المستهلك دعا الشيوخي أصحاب المسالخ الصغيرة ومحلات بيع الدجاج بالتجزئة بان يبيعوا ما لديهم من دجاج حتى غدا الخميس بحيث لا يبقى لديهم دجاج للبيع يوم الجمعة عند بدء حملة مقاطعة الدجاج حتى لا يتعرضوا للضرر المادي.وأشار الشيوخي الى انه تم التوافق من خلال جمعية حماية المستهلك على مقاطعة المواطنين للدجاج، مؤكدا ان استخدام سلاح المقاطعة لأي سلعة سلاح ناجع ويسهم في تخفيض سعرها، وان مقاطعة الدجاج في جميع الأراضي الفلسطينية سوف تبدأ من صباح يوم الجمعة القادم للضغط على موردي الدجاج وأصحاب الشركات الكبيرة لتخفيض سعر الدجاج ليصبح كما اقرته الحكومة الفلسطينية بحوالي 3.8 دولار امريكي كأعلى سعر للكيلو الواحد.

وقال الشيوخي في بيان صحافي: نريد عدالة في الأسعار وشعبنا يعاني من تأكل الأجور والرواتب ومن موجات الغلاء المتلاحقة ولا يجوز ان نترك موردي البضائع يستفردون بالمستهلك ويزيدون ثراءا على حساب زيادة فقر ابناء شعبنا”، موضحا ان سعر كيلو الدجاج في اسرائيل 9 شيكلات – حوالي 2.5 دولار- فقط، متسائلا: لماذا يريدون الموردين الجشعين و اصحاب الاحتكارات تسويقه علينا ب 18 شيكل- 4.8 دولار- فاين العدالة واين القضاء؟ مطالبا باخذ اجراءات قانونية بحق من يتلاعب بالاسعار وبحق من لا يلتزم باسعار وزارة الاقتصاد الفلسطينية.

ودعى الشيوخي جمهور المستهلكين في جميع المحافظات الفلسطينية واصحاب المسالخ الصغيرة ومحلات بيع الدجاج بالعزوف عن شراء الدجاج ومقاطعته ابتداء من صباح الجمعة القادم حتى يتم تخفيض سعر الدجاج ليكون السعر عادلا وخاليا من الاستغلال.
ودعا الشيوخي نشطاء الفيس بوك وشبكات التواصل الاجتماعي الى اطلاق حملات مقاطعة الدجاج للإسهام في الضغط على أصحاب الشركات وكبار الموردين.

وقال الشيوخي سوف تشهد الأسواق الفلسطينية تراجع كبير في شراء الدجاج ابتداء من يوم الجمعة القادم وزيادة في العرض وقلة في الطلب بما يحقق اهداف حملة مقاطعة الدجاج في خفض السعر والحصول على سعر عادل لجمهور المستهلكين.

وتأتي حملة مقاطعة الدجاج حتى انخفاض اسعاره بعد ان تغنى الشارع الفلسطيني من خلال مطربه الشعبي قاسم النجار بـ “الدجاجة الفلسطينية”وغيابها عن موائد المواطنين لارتفاع سعرها.

وقال المطرب الشعبي قاسم النجار في اغنيته الشعبية التي صدحت خلال الفترة الماضية بالاراضي الفلسطينية “يا جاجتنا كاكي كاكي، الحكومة حرمتنا اياكي، والطبخة صارت بلاكي”، وذلك تنديدا بالغلاء الذي يجتاح السوق الفلسطينية في ظل عجز حكومة السلطة عن دعم بعض اسعار المواد الاساسية جراء الازمة المالية الحادة التي تعاني منها.
وفيما تخلو الكثير من الموائد الفلسطينية من الدجاج بسبب ارتفاع اسعاره شهدت الضفة الغربية في الاسابيع الماضية سلسلة احتجاجات شعبية تنديدا بالغلاء وسياسة الحكومة الاقتصادية والمطالبة بتخفيض اسعار المواد الغذائية والوقود.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s